الشيخ الأسطل يدعو للصلاح واصلاح ذات البين مراعاةً للمصلحة الوطنية 2014/03/15

غزة- دعا الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين والمستشار بوزارة الأوقاف الفلسطينية الشيخ ياسين الأسطل، المسئولين في الفريقين للصلاح واصلاح ذات البين مراعاةً للمصلحة الوطنية.

 
وقال الشيخ الأسطل أمس في خطبة الجمــعة والتي بعنوان" كلمة حق ولكنها حكيمة؛ فلنصلح ذات بيننا":" من هنا فإننا أننادي المسئولين في الفريقين بل نتنادى نحن أهل فلسطين جميعاً في هذه الأيام قبل غيرنا للصلاح والإصلاح للدين والدنيا، شاملا المسئولين والمسئولية، والمواطنين والوطن والقضية، وفي الميادين كلها، بصوغ علاقاتٍ قائمةٍ على التعاون على الخير والبر والتقوى، وفق منهاجٍ قائمٍ على المؤسسية والتخصص العلمي، وبالمشاركة الفاعلة مع إتاحة الفرص للجميع، والنساء شقائق الرجال، مساهمةً في صنع القرارات، وتحمل التبعات، وبذل التضحيات، ونكران الذات ".
 
وأضاف:"بعيداً عن الأنانية الشخصية، والعصبية، سواءً للحركة أو الحزب أو الفصيل، ومراعاةً للمصلحة الوطنية العليا لنا جميعاً أهل فلسطين، فهذا ما يأمر به الشرع، ويدل عليه العقل، إذ لا منافاة بين الدين والدنيا بل الدنيا مزرعة الآخرة، وقنطرةٌ ومعبرٌ إليها، ومقصود السياسة يتفق ولا بد مع مقصود الشريعة في جلب المصالح وتحصيلها، ودرء المفاسد وتقليلها، ومن المعلوم أن درء المفاسد عند الاضطرار مقدمٌ على جلب المصالح، فالضرر يزال، بل إنه يرتكب أخف الضررين لدفع الأثقل، والشريعة تُعْنَى بحفظ الضرورات الخمس: الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال. والسياسة الصادقة تسعى لذلك كله".
 
وأكد الشيخ الأسطل أن:"الصلاح والإصلاح مفتاح السيادة، والسيادة باب الدولة فأبشروا بقيام دولتكم ومسئوليتنا هي بالتضامن والتشارك، نحن جميعاً مسئولون عن الوصول بالأمة وقضيتها إلى بر الأمان، وبالتالي فنحن جميعاً جسمٌ واحدٌ وموقفنا وقرارنا واحدٌ وإن تنوعت أفكارنا، واختلفت أساليبنا فيجب أن تتكامل جهودنا ولا تتفاصل، وهذا الاختلاف الحاصل  إنما هو من باب التنوع في الأفكار والتفريع، لا التضاد في القرار والتقريع".
 
وشدد على أننا علينا جميعاً هذا الواجبُ العظيم ، فهيا نقومُ في تحقيق إصلاح ذات البين بالعمل الجاد وبروح الفريق الواحد كالجسم الواحد بل إننا الجسدُ الواحد، وذلك من باب الإخلاص لله سبحانه والمناصحة لولي الأمر وجماعة المسلمين وسائر المواطنين.
 
واستشهد الشيخ الأسطل بوصية النبي صلى الله عليه وسلم لنا ففي صحيح البخاري ومسلم وسنن أبي داود والترمذي وهو عند الإمام أحمد واللفظ للبخاري قال : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى أَهْلِ بَيْتِ زَوْجِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ وَعَبْدُ الرَّجُلِ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.
طباعة 195 اضافة تعليق

أنا العبد الفقير إلى الله الغني به عما سواه أبو عبد الله ياسين بن خالد بن أحمد الأسطل مواليد محافظة خان يونس في بلدة القرارة بعد عصر الأحد في 8ربيع الأول 1379 هجرية الموافق 21\9\1959 إفرنجية....

مــا رأيـك بـالـموقـع